البقاء للأسمن - بقلم علي العريان
"البقاء للأسمن" هو الاسم الحقيقي
للمنحوتة التي تداولت صورها في مواقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان "العدالة
تسير فوق أكتاف الفقراء" ، والتي نحتها كل من النحات الدانيماركي Jens Galschiøt و Lars Calmar ، و تجسد المنحوتة – التي نحتت عام 2002 –
امراة غربية سمينة ضخمة يحملها صبي أفريقي فقير بجسم نحيل جراء التضور جوعا ، وتحمل
المرأة السمينة بيدها اليمنى ميزانا يرمز للعدالة بينما عيناها مغمضتان بدلالة تم
تفسيرها على أنها عدم الرغبة في مشاهدة الظلم البين و المصلحية الذاتية في نظام
العدالة والقانون ، فاللوحة إذن ترمز إلى عدم التوازن في توزيع الثروة والموارد و
تشريع القانون بما يحمي مصالح الأغنياء و الأقوياء.
فالمنحوتة هي رسالة إلى الأغنياء المترفين من
البشر الذين أتخمتهم السمنة وكثرة استهلاك الموارد بينما يتضور آخرون في أفريقيا
والدول الفقيرة جوعا و لا يجدون قوت يومهم ، و كأنها تجسد قول الإمام علي بن أبي
طالب (ع) : (( إن الله سبحانه فرض في أموال الأغنياء أقوات الفقراء ، فما جاع فقير
إلا بما متع به غني ، أو بما منع منه غني ، والله تعالى سائلهم عن ذلك )) ، فبسبب انعدام
العدالة في توزيع موارد العالم يعيش أغلب الناس في الدول الغربية حياة ترف وراحة
وتخمة بسبب نظام التجارة الدولية الظالم و الذي يفرض قيودا تقصي الدول الفقيرة من
الأسواق الغربية.
· عرض المنحوتة في مؤتمر التغير المناخي الخامس عشر:
النحات الدانماركي Jens Galschiot
قام النحات الدانماركي Jens
Galschiot في مؤتمر التغير المناخي الخامس
عشر الذي عقد عام 2009 في كوبنهاغن بعرض سبعة من أعماله الفنية تحت اسم "سبعة
أمتار" sevenmeters ،
وقد أسمى أعماله بهذا الاسم لأنه يعتقد بأن منسوب المياه في الكرة الأرضية سيرتفع
7 أمتار إذا أدى الاحتباس الحراري إلى ذوبان كل الجليد في الجرينلاند (الأرض
الخضراء) والتي هي أكبر جزيرة في العالم و هي بلد عضو في مملكة الدانمارك ، وعلى
كل فقد كانت لوحة (البقاء للأسمن) إحدى الأعمال الفنية السبعة التي تم عرضها في
المؤتمر ، حيث نصبت في ميناء كوبنهاغن إلى جنب النصب الشهير (الحورية الصغير) الذي
يزوره حوالي مليون سائح سنويا ، و قد قصد من وضعه إلى جانب تمثال الحورية الصغير
أن يشاهده أكبر عدد ممكن من الزوار مما يوصل الرسالة إلى العالم ، كما قصد من ذلك
الإشارة إلى أن جهود الأمم الغنية وأهدافها في مؤتمر محاربة التغير المناخي ليست
إلا حكاية خرافية fairy tale كتلك الحكاية الخرافية
التي استوحي منها تمثال الحورية الصغيرة.
· البقاء للأسمن و البقاء للأقوى:
· تيار الدراسات القانونية النقدية Critical legal studies
movement:
أضاءه تستحق الاهتمام والاحترام
ردحذفلقد وضعت النقط على الحروف
وأزلت كل تسويف وتحريف
لقد طال المنحوتة التظليل وقد ازلتة بالدليل
فشكر لك يا اصيل